40 شحنة ومواد "كيمياوية".. من كوريا الشمالية إلى سوريا...ممثلة أميركية دفعت 100 ألف دولار واستنسخت كلبتها الميتة..."وأد" للهدنة في الغوطة.. 46 غارة روسية تستهدف أحياءها...جنرال أميركي: روسيا تشعل الحريق في سوريا وتطفئه...4 دول تحذر إيران.. وتدعوها لوقف تسليح الحوثيين...حشود المصلين يتدفقون وهم يبكون إلى كنيسة القيامة في القدس بعد إعادة فتحها...ترامب بحث أنشطة إيران مع محمد بن سلمان ومحمد بن زايد...مجلس الأمن يجتمع للنظر في مدى الالتزام بتنفيذ قرار الهدنة في سوريا...السفير العراقي في موسكو لا يستبعد شراء بلاده منظومات "إس-400"...تركيا تجرد نائبين موالين للأكراد من عضوية البرلمان...فرجينيا: إصابة 11 شخصاً بعد فتح رسالة مشبوهة بقاعدة عسكرية أمريكية... ||  
عدد التعليقات : 0
تاريخ النشر : 12/9/2017
أضف تعليق
أرسل إلى صديق
رئيسة وزراء النروج تعلن فوزها في الانتخابات العامة
edf40wrjww2cpx_images:caption

الملف-اوسلو



أعلنت رئيسة وزراء النروج المحافظة، إيرنا سولبرغ، الثلاثاء، فوزها بفارق ضئيل على منافسيها في الانتخابات العامة التي جرت الإثنين، واعتبرت أن الناخبين أعطوها تفويضاً لأربع سنوات مقبلة.

وقالت أمام أنصارها الذين كانوا يهتفون باسمها في أجواء احتفالية علينا أن نكون حذرين قليلاً، لكن يبدو بأنه سيكون لدينا غالبية غير اشتراكية.

ومع فرز 95% من الأصوات بدا وكأن التحالف الذي يضم حزب سولبرغ المحافظ وحزب التقدم المعادي للهجرة إضافة إلى حزبين آخرين من يمين الوسط، في طريقه للفوز بغالبية 89 مقعداً من أصل 169 في البرلمان.

ومن المتوقع أن تحرز المعارضة التي يترأسها زعيم حزب العمال يوناس غار ستورا 80 مقعداً.

وأقر ستورا الملياردير البالغ 57 عاماً والذي عمل سابقاً وزيراً للخارجية بالهزيمة، وأرسل تهانيه إلى منافسته.

وقال ستورا لأنصاره بعد أن أظهرت النتائج أن حزبه سيخسر 6 مقاعد دون أن يخسر حجمه كأكبر حزب في البلاد إنها خيبة أمل للعمال.

وأضاف كان هدفنا أن نعطي النروج حكومة جديدة، كنا نعرف أن النتيجة ستكون متقاربة، وهي كانت بالفعل كذلك، لكن كما يبدو الآن لم يكن هذا كافياً للحلول مكان حكومة المحافظين.

وخسر حزب المحافظين أيضاً 7 مقاعد، وأكدت النتائج ما تنبأت به استطلاعات الرأي من منافسة حادة في أسعد بلد في العالم.

وهذه هي المرة الأولى منذ 30 عاما التي يعاد فيها انتخاب رئيس وزراء محافظ لولايتين متتاليتين.

وبقيادة سولبرغ تمكنت النروج أكبر منتج للمحروقات في أوروبا الغربية من تجاوز أزمتين خطيرتين، هما انهيار أسعار النفط اعتباراً من صيف 2014 وأزمة الهجرة في 2015.

الصفحة الرئيسية
للبحث التفصيلي اضغط هنا
 
 
 
جميع الحقوق محفوظة
لشركة الملف للدراسات و الإعلام المحدودة © 2007