الضباب يحول رحلات من مطار الملكة علياء إلى العقبة...الحباشنة يهاجم النواب مجدداً : "سحيجة يتلقون الاوامر من الوزراء و تسمع نباحهم بين الحين والاخر"...ظاهرة فلكية ناردة تشهدها "الكعبة"على مدى يومين...إنجاز صلاح الذي لم يحققه أي لاعب في موسم ونصف..."كنوز داعش".. العثور على ثروة طائلة يمتلكها التنطيم...عقاب رادع لـ"أب مراهق" ارتكب أفظع جريمة ممكنة...ماذا يعني "الإغلاق الأميركي".. وما تأثيره على الاقتصاد؟...تواطؤ في جرائم الحرب: تحالف بريطانيا العسكري غير المعلن مع إسرائيل...العنف الجامعي.. تراجع ملحوظ خلال عامين...إصابتان بالسل في مصنعي دهانات...خبراء: تباطؤ النمو وزيادة النفقات يحولان دون خفض الدين العام...البدانة تحرض على ظهور 13 نوعا من السرطان...الحكومة : لا بيع لمطار ماركا وسيبقى مطاراً مشتركاً مدنياً عسكرياً...الحكومة : لا بيع لمطار ماركا وسيبقى مطاراً مشتركاً مدنياً عسكرياً ||  
عدد التعليقات : 0
تاريخ النشر : 16/4/2018
أضف تعليق
أرسل إلى صديق
المخ "ينتج" خلايا الذاكرة خلال العقد الثامن من العمر

الملف- عواصم

 

قال علماء إن البشر في العقد الثامن من العمر، يواصلون تطوير خلايا جديدة في منطقة من المخ، مسؤولة عن صنع ذكريات جديدة واستكشاف بيئات جديدة.

وقالت مورا بولدريني من جامعة كولومبيا في مدينة نيويوركلرويترز هيلث، عبر البريد الإلكتروني "تبقي هذه الخلايا الجديدة في المخ على قدراتنا لصنع ذكريات جديدة، وكذلك التعلم والتكيف معا لبيئة كما أنها مهمة للاستجابة الوجدانية".

 

وأضافت: "وقد تكون هذه الخلايا العصبية مهمة لقدرتنا على نقل المعلومات المعقدة إلى أجيال المستقبل ومواصلة سلوكنا الذي تحكمه العواطف إلى جانب الدمج بين الذكريات المعقدة والمعلومات".

 

ودرس فريق بولدريني، المخ لدى 28 رجلا، وامرأة، وطفلا، تتراوح أعمارهم بين 14 و79 عاما، وتوفوا لأسباب لا علاقة لها بالدماغ. وركز الباحثون على جزء من منطقة الحصين (قرن آمون) يعتقد أنه يلعب دورا في الذاكرة والتعلم وغيرهما من الوظائف المهمة.

 

وتبين أن مخ الأكبر سنا، بين المشاركين ظل ينتج خلايا دماغية جديدة. وكتب الباحثون في دورية (سيل ستيم سيل) الطبية يقولون إن عدد خلايا الدماغ غير الناضجة بقي كما هو مع اختلاف الأعمار.

 

لكن تراجعا طرأ، على قدرة الخلايا العصبية الناضجة، على تغيير وظيفتها، وهي خاصية تعرف باسم المرونة العصبية مع التقدم في العمر. والمرونة العصبية، هي ما يسمح للأعصاب في المخ بتعويض الجسم، في حالات الإصابة والمرض والاستجابة للمتغيرات.

 

وبعد أن اطلعت، الدكتورة شيخة جودوين، من جامعة مينيسوتا، في مدينة مينابوليس، على أحدث الأبحاث في مجال الخلايا العصبية، قدمت نصائح عملية في رسالة بالبريد الإلكتروني لرويترز هيلث، قالت فيها "استمروا في فعل أفضل ما بوسعكم. تناولوا الطعام الصحي وناموا جيدا ومارسوا الرياضة... ولا تنسوا أن تكونوا سعداء".

 

الصفحة الرئيسية
للبحث التفصيلي اضغط هنا
 
 
 
جميع الحقوق محفوظة
لشركة الملف للدراسات و الإعلام المحدودة © 2007